أسئلة وأجوبة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الأحد, 01 فبراير 2009 00:00


1- ما هو البلوغ:

البلوغ هي المرحلة التي تظهر فيها على جسم الفتيات والفيتان تغييرات كبيرة بحيث ينمون بسعة وتتطور أعضائهم التناسلية، و ينبت الشعر في عدة أماكن من الجسم لم يكن قد نبت فيها من قبل والبلوغ مرحلة ينمو فيها الفتى والفتاة ويتحولان إلى شخصين قادرين على إنجاب الأطفال. والنمو في هذه المرحلة يتم بشكل أساسي بسبب الهرمونات التي هي عبارة عن مواد كيماوية يفرزها الجسم.


يبدأ البوغ في الغالب بين سن 8-13 سنة عند الفتيات وبين 10-15 سنة عن الفتيان، مما يعني بأن بداية ونهاية مرحلة البلوغ تختلف من شخص إلى آخر حسب صفاته الخاصة، ويمر خلالها جميع الفتيات والفتيان ليصبحو من بعدها أشخاصاً بالغين راشدين. وفي هذه المرحلة يحدث لدى كثير من الفتيات والفتيان قلق وعدم شعور بالطمأنينة لأنهم يكونون غير مدركين لما يحدث حولهم.

 

2- التغييرات التي تحدث في فترة البلوغ:

هناك مجموعة من الغييرات الجسدية التي تحدث لدى الفتيات والفتيان التي هي تغييرات طبيعية، ويمر خلال تجربة البلوغ هذه الفتاة أو الفتى بمشاعر خاصة وخصوصية فردية أثناء عبورهم بهذه المرحلة.

 

التغييرات الجسدية التي تحدث لدي

الفتاة خلال مرحلة البلوغ

التغييرات الجسدية التي تحدث لدى

الفتى خلال مرحلة البلوغ

1. نمو سريع مع إتساع في الحوض وبداية بروز الثديين.

1. زيادة في الوزن واتساع المنكبين وزيادة في حجم القضيب والخصيتين.

2. إمكانية ظهور حبوب على الجلد.

2. حدة وغلاظه في الصوت.

3. نمو الشعر حول الأعضاء التناسلية الخارجية وتحت الإبطين.

3. إمكانية ظهور حبوب على الجلد.

4. ظهور أول حيض.

4. ظهور الشعر على الوجه وتحت الإبطين والصدر وحول القضيب.

 

5. انتصاب متكرر للقضيب مع القذف أحياناً.

 

وهناك تغييرات أخرى تظهر على القتاة والفتى لا ترتبط بالجسد، والجدول التالي يبين بعضها:

في القتاة

في الفتى

1. الاهتمام المتزايد بالمظهر.

1. الاهتمام المتزايد بالفتيات والعناية بالمظهر الخارجي.

2. السلوك كشخص راشد قادر على اتخاذ القرارات ذاتياً.

3. بداية الإحساس بالرغبة الجنسية.

2. الثقة المتزايدة في النفس والرغبة في التحرر من الوصاية والبدأ بالتصرف كشخص راشد.

" لكل فتاة خصوصية أثناء المرور بهذه التغييرات ".

3. بداية الإحساس بالرغبة الجنسية والقابلية للإثارة عند التواجد قرب فتاة

 

 

3- هل توجد علامات للبلوغ غير العلامات الظاهرة للبلوغ ؟

نعم أثناء البلوغ ينمو الأولاد ليصبحو رجالاً وتنمو الفتيات ليصبحن نساءاً. إن هذه التغييرات تحدث نتيجة بعض المواد الكيماوية التي يفرزها الدماغ وتسمى هذه المواد بالهرمونات وهي مسؤولة عن التغييرات العاطفية التي تظهر أثناء البلوغ، فقد تشعر بالإرتباك والإضطراب، وقد تندفع عواطفك بقوة، أو تشعر بالحزن، أو قد تكون لديك عواطف قوية، أو قد يتغير مزاجك بشكل سريع، وقد تكون حساساً بشكل كبير أو تفقد السيطرة على نفسك بسهولة ... كل ذلك يعود إلى تلك الهرمونات والتي قد تؤثر عليك. إن التواصل مع الأبوين أو المقربين في هذه الحالة سيساعدك على التغلب على الكثير من الصعوبات، كما أن الإرادة الذاتية في السيطرة على الإنفعالات تمثل طاقة حقيقية للنمو السليم جسدياً ونفسياً، إذا كنت فعلاً تشعر بعدم القدرة على السيطرة على نفسك أو بأنك مكتئب قم باستشارة الطبيب أو من هو قادر على إعطائك النصيحة الجيدة.

 

5- لماذا يكون البلوغ فترة حرجة بالنسبة للشباب والشابات ؟

يتميز البلوغ بتغييرات عميقة على المستويين الجسدي والنفسي، وقد يحدث ذلك مشاعر عاطفية متناقضة أحياناً. والشخص الراشد في هذه المرحلة ليس طفلاً وليس راشداً، إنه في مرحلة انتقالية يبحث فيها عن ذاته.

وقد تخضع العلاقة مع الجنس الآخر تحديداً إلى بعض التناقض في التعبير عن المشاعر بين الرفض والقبول للآخر وهي المرحلة التي من الممكن تجاوزها بالإحترام المتبادل بين الجنسين.

كما أن مرحلة البلوغ قد يشوبها شعور بالتمرد على القيم والعادات والتقاليد السائدة لدى الأسرة، وفي المحيط الإجتماعي عموماً، تلك القيم والعادات التي خضع لها الفرد دون مناقشة حتى دخل مرحلة البلوغ.

وإنه لمن الطبيعي أن يبحث المراهقون عن الإستقلال الذاتي والتحرر في إطار وصاية الراشدين عليهم، ولكن في الوقت نفسه ينزعون إلى التحرر والاستقلالية يحسون بنوع من القلق والتوتر. وفي مثل هذه الحالات على المراهق أن يدخل في نقاشات مع من يثق بهم.

 

6- ما الأشياء التي تساعدنا على المرور بهذه السن مستفيدين منها ؟

بين سنوات العمر الأولى ومرحلة الشباب يمر الإنسان بتغيرات نفسية وعقلية وجسدية مختلفة، ويجب تجاوز أي سلبيات قد ترتبط بالنمو.

إن النمو ليس بالمسألة السهلة، فمن الممكن أن تجد نفسك في وضع يصعب التعامل معه. إن الظروف المماثلة قد تتسبب بتفاعل الجسم بشكل كبير ويمكن تسمية ذلك " بالجهد السلبي ". إذا انفعلنا بقوة أو تركنا الإنفعالات الصغيرة ( المشاحنات اليومية ) تتراكم فقد ندخل في مشاكل جسدية بالإضافة إلى مشاكل نفسية، وقد قد ينتج عن مثل هذا الجهد السلبي حدوث إسهال أو غثيان، اكتئاب أو آلام شديدة بالرأس. كما قد ينتج عن تراكم مثل هذه الجهود أرق واتباع سلوكيات سيئة مثل الإفراط في الأكل والتدخين. إن كل ما نحتاج إليه هو تعلم كيفية التعامل مع هذه الأمور بطرق منطقية ومسؤولة. من الأفضل حفظ الإنفعالات القوية للأوضاع الخطرة.

إن الإنفعالات المسيطر عليها تفيد في مواجهة القضايا والأمور اليومية التي علينا جميعاً مواجهتها، إن طرق السيطرة على نفسك وانفعالاتها تشمل أيضاً تعلم وممارسة الوسائل التي من شأنها التقليل من الجهد والضغط الذي قد يظهر عندما يكون جسمك ومزاجك في حالة انفعال ومن ذلك:

  • التمرينات الرياضية: إن التدريب المتكرر قد يكون أحد أفضل الوسائل للتقليل من الجهد. إن التدريب لا يحسن فقط من صحتك وإنما أيضاً يسبب ارتخاء الشد العضلي كما يساعدك أيضاً على النوم.
  • التنفس العميق: تقينة أخرى مفيدة للاسترخاء العام هي التنفس بعمق، بمعنى آخر ممكن القول التركيز على الشهيق والزفير.
  • التخيلات: وسيلة أخرى قد تتبعها للاسترخاء وإعداد نفسك قبل خوض أي ظروف مليئة بالضغوط تسمى بالتخيلات. ويعني ذلك تخيل مشهد، مكان أو حدث، يذكرك بالأمان والراحة والسعادة، يمكنك إشراك جميع حواسك في هذا الخيال مع تخيل صوت الماء الجاري، أو دفء الشمس ... الخ. استخدم المكان الذي تتخيله كمأوى تلجأ إليه للهروب من الضغط والإجهاد، وليس بالضرورة أن يكون خيالك شيئاً محدداً فقد يكون أي شيء قد يساعدك على الإسترخاء ويجعلك تشعر بالأمان والطمأنينة.
  • تنمية حلم: وجه آخر من أوجه دعمك لنفسك في الأوقات الصعبة وهو تنمية حلم، ماذا تريد أن تكون في المستقبل ؟ ما هي الأشياء التي تساعدك على بلوغ ما تريد ؟ ناقش ذلك مع أصدقائك أو مع من هم أكبر منك سناً والذين تثق بهم، وحاول تهيئة نفسك لبلوغ أهدافك من خلال الدراسة، التدريب ... الخ، وكن على علم بالأشياء التي قد تدمر حلمك وأعمل ما بوسعك لتفاديها.

 

7- لماذا تكون العاطفة أقوى عند المراهقة ؟

ما بين وقت وآخر يحس كل منا بمشاعر قوية تصحبها عواطف إيجابية أو سلبية، مثال على ذلك: الحب والكره، الرغبة والنفور، الخوف والطمأنينة ... الخ. أثناء مرحلة المراهقة تواجهنا العديد من التجارب والتحديات التي تصاحب التغيرات التي تحدث للجسد، من ذلك ما يتوقعه الآخرون منا، ونحن نعبر الخط من الطفولة ليصبح الفتى رجلاً والفتاة امرأة.

إن تعبيرك في هذه المرحلة عن انفعالاتك يكون أكثر حدة ومباشرة وهو الأمر الذي قد يحدث اختلاقاً بينك وبين أهلك وذويك. من المهم أن تتعلم كيف تسيطر على مشاعرك وعواطفك بشكل أرقى لتكون الحياة أسهل وأفضل.

 

8- لماذا في مرحلة المراهقة يختلف الشاب كثيراً مع أهله ومن حوله ؟

من الطبيعي أن تختلف في بعض الحالات وذلك لتباين اهتماماتنا وقيمنا وأهدافنا واحتياجاتنا، وعند النمو نكتشف اهتماماتنا وقيمنا واحتياجاتنا ونحاول أن نعبر عما نريد ونحتاج، ومن الممكن أن يكون ما نريده نحن يختلف عما يريده أو يحتاجه الآخرون أو يتوقعونه منا. إن التغيير في العادات والتقاليد أمر تفرضه طبيعة الحياة وتجدد المعرفة، وبالحوار الهاديء فقط نستطيع الوصول إلى فهم مشترك.

 

9- كيف يمكن للفتاة أن تسأل أمها عن المواضيع التي تخطر ببالها؟

لاتنسي أن أمك كانت في الماضي فتاة وأنها قد مرت بالعديد من الحالات التي تمرين بها الآن، شاركيها بمشاعرك واطلبي منها العون. تقول العديد من الفتيات بأنهن يطلبن من أمهاتهن المساعدة عندما يكن قلقات أو مضطربات. ولكن والدتك قد لا تعرف بأنك تعانين من مشكلة، لذا أخبريها إذا كنتِ تشعرين بالحزن أو كنت لا تجدين إجابة عن تساؤلات معينة، وسيكون ذلك ممتعا ومفيدا ومرضياً. جربي القيام به وستكونين مسرورة من النتيجة. وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تسألين فيها والدتك فاختاري الوقت المناسب عندما تكونين معها على انفراد وهي لا تعاني من أي ضغوط.

 

10- لماذا التغذية مهمة للجسم ؟

إن التغذية الصحية المتوازنة مهمة جداً، وهي نمط جيد للحياة والإيجابية فيها، ولتحقق الجهد الصحيح بشكل صحي، فجسمك كسيارة السباق يحتاج إلى وقود (غذاء متوازن) وصيانة منتظمة (التمرين). ولكن باستخدام الوقود الخطأ لا توجد طريقة يمكنها من تحقيق الطاقة القصوى، وبدون تناول الغذاء الصحي سوف تبدأ محركات جسمك بالسعال، وإصدار صوت مزعج وأخيرا تتوقف عن العمل.

 

11- لماذا يحتاج الشاب إلى الغذاء أكثر من الكبير ؟

يحتاج الشاب سواء كان فتى أو فتاة إلى الغذاء المناسب في هذه المرحلة من العمر بما يتناسب مع مرحلة النمو والجهد الذي يُبذل، وذلك لحاجة الجسم الطبيعية للقيام بوظائفه بشكل جيد دون التأثير على النمو الجسدي (الطول والوزن). ولكن نوعية وكمية الغذاء هنا تختلف حيث أنه من المهم جداً اختيار الغذاء الصحي المتوازن لتغطية حاجة الجسم.

 

12- لماذا تظهر الحبوب في الوجه ؟ وكيف يمكننا معالجتها ؟

إن ظهور حب الشباب شيء شائِع، حيث يُعتبر جزءاً طبيعياً من النمو والتغير من طفل إلى إنسان بالغ. ولكن معرفة ذلك لا يجعل من السهل عليك رؤية وجهك في المرآة ورؤية بثور على وجهك! فمن الجيد المعرفة بحب الشباب، واتخاذ بغض الخطوات البسيطة التي من شأنها أن تساعدك على الشعور بحال أفضل حيال وجهك. لا يهم ما قد سمعته سابقا أن حب الشباب ينتج عن تناول أغذية دهنية أو شوكولاتة أو شرب المشروبات الغازية.

إذا كنت تقلق من ظهور مثل هذه الحبوب يمكنك القيام ببعض الأشياء التي يمكنها أن تبقيك بعيدا عن هذه الحبوب:

- إغسل وجهك مرتين يومياً بماء دافئ وصابون أو غسول معتدل (مادة مطهرة).

- لا تقم بتقشير وجهك. فالتقشير يمكن أن يجعل الحبوب أسوأ، لأنه يسبب تهيج الجلد. اغسل وجهك بلطف

واستخدم يديك لذلك بدلاً من استخدام قطعة قماش.

- إذا كنتِ تضعين مكياجاً أو مرطباً أو كريماً واقياً من الشمس تأكدي من خلوها من الدهون.

- عندما تغسلين وجهك خذي الوقت الكافي لإزالة المكياج.

- إذا كنت تستخدم بخاخ الشعر أو الجل حاول أن تجعلها بعيدة عن وجهك لأنها من الجائز أن تسد المسام.

- إذا كان شعرك طويلاً فابقيه بعيداً عن وجهك واغسليه بانتظام لإزالة الدهون.

- إن غطاء الرأس (الإشارب) والقبعات من الممكن أن تسبب ظهور البثور على طول حدود الشعر(الجبهة والصدغ).

- اغسل وجهك بعد القيام بأي مجهود أو تمرين أو إذا عرقت كثيراً.

- حاول ألا تلمس وجهك.

- لا تقم بفتح البثور أو الضغط عليها أو تفجيرها.

- تُباع الكثير من أنواع الغسول والدهونات في الصيدليات للمساعدة في الحماية ضد الحبوب وإزالتها إن وجدت،

كما يمكنك استشارة طبيب لوصف علاج مناسب لك.

- عندما تستخدم أي منتج لحب الشباب كن متأكداً من اتباع التعليمات الخاصة باستخدامه بشكل دقيق، ولا تستخدم

كمية أكثر من الكمية التي يفترض أن تستخدمها، فمن الممكن أن يسبب ذلك جفاف واحمرار الجلد. ومن الجيد

في البداية تجربة كمية قليلة من المستحضر للتأكد من عدم وجود حساسية لديك ضد هذا المستحضر. لا تستسلم إذا لم تر أي نتيجة أو فرق في اليوم التالي، إن الادوية المضادة لحب الشباب تحتاج إلى أسابيع وربما أشهر حتى يظهر مفعولها.

 

13- ما مخاطر السمنة ؟

إن الوزن الزائد لدى الأطفال والبالغين على حد سواء يمكن أن يؤدي إلى حدوث أمراض ومشاكل صحية. عندما يتحدث الناس عن زيادة الوزن "السمنة" أو البدانة فإنهم يعنون بذلك زيادة الدهون في الجسم فوق الحد الطبيعي، مما يؤثر بالسلب على الصحة العامة وقدرات الإنسان في العمل والحركة. كما أن ذلك يؤثر على مظهر الشخص إذ يبدو أكبر حجما واستدارة من الاشخاص العاديين. ولنتذكر أن الوزن الزائد من مسببات الشعور بالتعب والآلآم والمضايقات ناهيك عما يحدثه من الشعور بالإحباط والحزن الذي قد يدفع صاحبه إلى إلتهام كميات أكثر من الطعام بحثاً عن الراحة. ومن المهم الإشارة إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بداء السكري (النوع الثاني). أما في الكبار فإن الإصابة بأمراض القلب والشرايين تأتي في مقدمة الأمراض التي يصاب بها الأشخاص ذوي الوزن الزائد.

 

14- ما الوسائل التي تؤدي إلى التخلص من الوزن الثقيل ؟

أفضل طريقة لتجنب السمنة هي أن تكون نشيطاً. على سبيل المثال قم بالإلتحاق بفريق رياضي أو قم بأداء بعض التمارين الرياضية في البيت. يمكن القيام ببعض التمارين بسهولة كصعود السلالم (الدرج) بدل استخدام المصعد أو المشي بدلاً من استخدام وسائل المواصلات ...

إحدى الطرق للحفاظ على الرشاقة هي الأكل بشكل صحي ومعتدل ومتنوع. اختر الماء والحليب قليل الدسم للشرب عوضاً عن المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة. لا يوجد شيء ممنوع تناوله ولكن تناول كمية قليلة من الغذاء الذي فيه سعرات حرارية كثيرة والأغذية عالية الدسم.

إذا كنت مهتماً بوزنك حاول زيارة طبيب لينصحك بالطرق التي يمكنك اتباعها لتغيير عاداتك في الأكل والتمرين. بشكل عام لا يحتاج الأطفال إلى اتباع حمية، ولكن الطفل الذي يعاني من وزن زائد (وزن ثقيل) لا بد له من الإستعانة بخبير أو طبيب مختص. حيث سيكون من السهل عليكم معاً إعداد خطة صحية وآمنة للغذاء تحتوي على الغذية المفيدة والتمرين بانتظام.

إذا كان لديك صديق أو قريب يعاني من الوزن الزائد (الوزن الثقيل) تذكر بأن تكون لطيفاً معه. فهو على علم ومعرفة بمشكلته، والسخرية والاستهزاء تسبب شعور الشخص بالاستياء. حاول أن تكون مشجعاً له من خلال القيام بالتمارين معاً والمشاركة بما تعرفه عن تناول الغذاء الصحي.

 

15- كيف نهتم بالنظافة الشخصية ؟

عليك أن تُدرك أن التغييرات التي طرأ على جسمك تستلزم منك القيام ببعض السلوكيات الجديدة فيما يخص نظافتك الشخصية. فأثناء البلوغ قد تتعرق بشكل أكثر من السابق، والتعرق شيء طبيعي وعملية صحية وضرورية للجسم، وأفضل طريقة للمحافظة على الإحساس بالإنتعاش ولجعل رائحتك جميلة هي أن تغتسل كل يوم لإزالة البكتيريا والأوساخ المترسبة على جسمك، واستخدم بعض المستحضرات الطبيعية التي تعمل على ازالة الرائحة. وكمية كافية من الماء الدافيء وصابون ليس من النوع الخشن جداً. كما يجب أن ترتدي جوارب (جرابين) وملابس داخلية نظيفة كل يوم، وارتداء الملابس ذات الأقمشة الطبيعية كالقطن وخصوصأ الملابس الداخلية وسيساعدك على الشعور بالجفاف وبراحة أكثر.

 

14- ما سبب صعود رائحة كريهة من الفم وما علاجه ؟

دائماً تنتج الرائحة الكريهة للفم من عدم نظافة الأسنان، تأكد من أنك تقوم بتنظيف أسنانك بشكل جيد. استخدم معجون أسنان غني بالفلورايد وفرشاة أسنان ملائمة لتنظيف أسنانك مرتين يومياً، وفي الوقت نفسه يمكنك تنظيف لسانك بالفرشاة. تجنب تناول الأغذية اللزجة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، لأن البكتيريا تحب الأغذية شديدة الحلاوة التي تلتصق بأسنانك فتسبب الرائحة الكريهة.

احرص على عدم جفاف فمك من خلال تناول كوب من الماء بعد فترة من الأكل، وإذا كنت مدخناً حاول التخلص من هذه العادة كيلا تكون رائحة فمك منفرة كرائحة مطفأة السيجارة.

وقد تكون هناك أسباب أخرى، ولهذا إذا لم تساعدك النصائح المذكورة أعلاه فقم باستشارة الطبيب.

 

15- ما هي الصحة الإنجابية ؟

لقد قدمت منظمة الصحة العالمية تعريفاً عالمياً للصحة الإنجابية نصه:

" هي حالة السلامة البدنية والعقلية والإجتماعية الكاملة وليس مجرد انعدام المرض والعجز في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته ".

والصحة الإنجابية بالمصطلحات العلمية تعني أن الرجال والنساء يجب أن يحصلو على المعلومات المناسبة وجميع الخدمات اللازمة لإنجاب أو تأجيل إنجاب الأطفال بحسب رغبتهم.

 

16- ما هي الدورة الشهرية ؟

يُصاحب نمو وبلوغ الفتاة حدوث ما يُسمى بالدورة الشهرية، وهي تحدث نتيجة لعميلة تبدأ بتكوين البويضة في أحد المبيضين ( يتم التناوب بين المبيضين كل شهر في إنتاج البويضات)، خلال فترة تكوين البويضة في المبيض يبدأ الرحم في الإستعداد لاستقبالها من خلال تضخم بطانة الرحم، تتحرر البويضة من المبيض وتبدأ السير عبر قناة فالوب باتجاه الرحم. وإذا لم تُخصب البويضة في قناة فالوب فإنها تموت وتتفكك بطانة الرحم وتبدأ بالخروج من الرحم ويصاحبها خروج دم، وهو ما يعرف بدم الحيض الذي يستمر خروجه لفترة تختلف من فتاة إلى أخرى بحيث تتراوح هذه الفترة ما بين 2-7 أيام. تحدث هذه الدورة كل 28 يوم تقريباً قد تزيد أو تنقص من إمرأة إلى أخرى. أما إذا حدث إخصاب للبويضة فإنها لا تموت وإنما تلتصق بجدار الرحم ويبدأ عندها الحمل، الذي يستمر لمدة 9 أشهر يتوقف خلالها المبيضين عن تكوين البويضات ولهذا لا تحيض المرأة الحامل.

 

17- لماذا تختلف عملية نزول الدورة من فتاة إلى أخرى ومن مرة إلى أخرى ؟

في البداية يكون الحيض غير منتظم يجب انتظار مدة من الزمن ليصبح الحيض شهرياً. وفي الغالب تكون مدة الدورة الشهرية 28 يوماً، وقد تزيد أو تقل عن هذه المدة عند بعض النساء، وقد تمتد الدورة الشهرية من 21 إلى 32 يوماً. وقد تستغرق مدة الحيض تقريباً ما بين يومين إلى خمسة أيام، ومن المحتمل أن تختلف من امرأة إلى أخرى بدون أي مخاطر صحية.

 

18- لماذا تشعر المرأة بالألم أثناء الدورة الشهرية ؟ وما الذي يمكن عمله حيال هذا الألم ؟

إن آلام الدورة الشهرية هي من الأعراض الشائعة التي تترافق مع البلوغ نتيجة حدوث تقلصات في جدار الرحم. وفي حال اشتداد الألم فمن الممكن اللجوء إلى بعض المسكنات الخفيفة أو استخدام قربة ماء دافيء أو القيام ببعض التمارين الخفيفة، ولا بد في حالة ازدياد الألم عن الإحتمال من استشارة الطبيب.

 

19- لماذا تكثر حساسية المرأة عند الدورة وتكون عصبية ؟

اثناء الدورة الشهرية، ينخفض مستوى الهرمونات الانثوية مما قد يؤدي إلى تقلب في المزاج وعدم الارتياح. بالاضافة غلى ذلك قد تشعر المرأة ببعض الالم مما يجعلها حساسة و عصبية اكثر.ومع ذلك فمن المهم معرفة ان الآلآم التي تحدث أثناء الدورة يمكن علاجها، وان النساء اللواتي على معرفة جيدة وعلى استعداد للتغيرات التي تحدث اثناء الحيض يمكنهن التعامل معها بشكل جيد، لذلك لا داعي لتغيير نمط الحياة العادي اثناء الدورة الشهرية.

 

20- ما الذي يجب عمله إذا انقطعت الدوررة الشهرية لفترة ؟

قد تنقطع الدورة الشهرية لدى الفتاة لفترة من الوقت، وفي بعض الاحيان يكون هذا الانقطاع ناتجا عن حالة نفسية تمر بها الفتاة أو بسبب بذل جهد أكبر مما اعتادت عليه، ولدى المتزوجة قد يكون ناتجا عن وجود حمل، ولكن في جميع الحالات من الأفضل للفتاة استشارة الطبيب او امختص لمعرفة السبب.

 

21- يقال أن النمو يتوقف للبنت عند مجيء الدورة الشهرية ؟

إن نمو البنت يعتمد على المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم وتسمى بالهرمونات ، وعند بداية البلوغ، يتم إنتاج هذه الهرمونات بكميات كبيرة وينتج عن ذلك نمو سريع للعظام، ولكن في نفس الوقت فإن هذه الهرمونات تسبب نضج العظام. وعند حدوث أول حيض تكون العظام ناضجة، ولذلك فإن الفتاة لا تزيد كثيرا في الطول لكن شكل الجسم يظل يتغير إلى ان تصبح ناضجة تماما ويستمر نمو الفتاة حتى حوالي ال 18 عاما.

 

22- هل التربية الجنسية ضرورية ؟ وما هو السن الملائم لها ؟

للتربية الجنسية دور في توفير المعلومات والمهارات التي تساعد الإنسان على اتحاذ اختيارات صحيحة وتبنيها. بطبيعة الحال تختلف عملية التعليم خلال الحياة بناءً على الاحتياجات الخاصة بكل عمر، ينبغي تعليم الاطفال الصغار على سبيل المثال، النظافة بعد دخول الحمام أو كيفية أن يكونوا مقدرين لمشاعر أمهم التي تتوقع قدوم مولود آخر، وتبدأ التربية الجنسية لدة الصغار بتعريفهم أن جنس المولود هن الفرق بين الولد والفتاة، ومن ثم التدرج معهم بما يناسب مراحلهم العمرية. وينبغي إعداد الطفل الأكبر لمرحلة البلوغ بما يناسب عمره، خاصة فيما يتعلق بتعليم الإناث أساليب الاعتناء بأنفسهن خلال فترة الحيض في مرحلة لاحقة استعدادا للزواج. كما يجب يجب تعريف الازواج بقضايا الحمل والولادة وتنظيم الاسرة. وقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن التربية الجنسية أدت إلى تحسين وضع الصحة الإنجابية للشباب الذين شاركوا فيها، وفيها فوائد لمواجهة الإنقطاع عن المدرسة والحمل المبكر وغير المرغوب فيه، وكذلك الخوف والقلق الذين لا داعي لهما، إلى جانب الإجابة عن الكثير من اللإستشارات حول الصحة الجنسية.

 

23- ما الذي نحتاج معرفته عن الامراض التي تصيب الجهاز التناسلي للرجل والمرأة ؟

هناك أمراض تصيب الجهاز التناسلي تنتقل إلى الغير عن طريق العلاقات الجنسية، أخطرها الإيدز والتهاب الكبد الوبائي. إذا لم يتم علاج العدوى الجنسية فقد تؤدي إلى الإصابة بالعقم. ومن المهم الفحص الدوري للتشخيص المبكر لأي إصابة وبالتالي قابلية العلاج، ولمزيد من المعلومات اطلع على كتيب الإيدز والعدوى المنقولة جنسياً.

 

24- ما هي حقوق المرأة ؟

التعبير"حقوق المرأة" يعني المساواة، والعدل، والإنصاف للمرأة في كل مراحل حياتها من الطفولة وحتى سن الزواج، وما بعد الزواج. وحقوق المرأة تعني الحريات التي يحب أن تمتلكها كل النساء والفتيات والتي تكون عرضة للخطر والتجاهل من القانون أو المجتمع أو مجموعات محددة في المجتمع.

وينبغي التفريق بين التعبير"حقوق المرأة" والتعبير العام "حقوق الإنسان" لأن هذه الحقوق عادةً ما تكون بيد الرجال والاولاد وتحرم منها النساء.

المواضيع المرتبطة بشكل سائع بمفاهيم حقوق المرأة تتضمن- ولكنها ليست محدودة – بـ :

- الحق في الصحة وتأمين سلامة جسدها من الاضرار وأن تقرر بنفسها عما يحدث لجسدها.

- حق التصويت والترشيح.

- الحق بالحصول على منصب عام.

- حق العمل.

- حق الاجور العادلة.

- حق الملكية.

- الحق في التعليم.

- الحقوق الزوجية.

- الحقوق الدينية.

- الحق في الاتحاق في الخدمة العسكرية(لاستخدامها في مجالات عدة على سبيل المثال في المطارات لتفتيش

النساء، أو أو لتوليها مهام إدارة السجون النسائية...إلخ)

- الحقوق في أن توافق على العقود القانونية ومنها عقد الزواج.

 

25- ما هي الشخصية ؟

الشخصية هي مجموعة الصفات التي تميز شخص ما عن غيره من الاشخاص، مثل السلوك والعادات... والذوق والصفات الاخلاقية. أثناء مرحلة الشباب، تقوم بتطوير شخصيتك. وحتى تكون حياتك سعيدة، تحتاج إلى التفكير بشكل إيجابي بنفسك، والتواصل بشكل فاعل مع الآخرين. لاحظ الآخرين الذين تعجبك شخصياتهم وحاول الحدث معهم والاستفادة منهم، بدون إغفال دور المبادرة الذاتية في بناء المجتمع، بحيث لا يكون الإنسان إمِّعة.

 


AIDS

  1. ما هو مرض الإيدز؟
  2. مرض معد وفتاك ينتج عن الإصابة بفيروس يهاجم جهاز المناعة للإنسان ويدمره أو يعيق عمله.  يعرف الفيروس باسم فيروس نقص المناعة البشرية (بالإنجليزية: HIV)

  3. ماذا تعني كلمة إيدز؟
  4. كلمة إيدز AIDS مشتقة من الحروف الأولى لاسم المرض بالإنجليزية Acquired Immune Deficiency Syndrome، أي متلازمة النقص المناعي المكتسب.

  5. ما معنى متلازمة النقص المناعي المكتسب؟
  6. متلازمة تعني مجموعة من الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض، والنقص المناعي يعني الضعف الشديد في قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الأمراض، والمكتسب يعني أن النقص في المناعة ليس وراثياً ولكنه ناجم عن عدوى لم تكن موجودة من قبل.

  7. ما هو الجهاز المناعي؟
  8. أحد أجهزة جسم الإنسان، ووظيفته الأساسية حماية الجسم من الأمراض والسموم والجسيمات الغريبة. إذا أصيب جهاز المناعة، فإن الجسم يفقد القدرة على مقاومة الجراثيم والفيروسات والطفيليات، وبذلك يصبح عرضة للأمراض.

     

  9. أين يعيش فيروس نقص المناعة البشرية HIV؟
  10. يعيش فيروس HIV في جميع سوائل الجسم كالدم، واللعاب، والعرق، والدمع والإفرازات المهبلية عند المرأة والحيوانات المنوية عند الرجل، ولكن بكثافة متفاوتة. فهو متواجد في الدم والإفرازات الجنسية أكثر مما في اللعاب.

     

  11. متى اكتشف مرض الإيدز أول مرة؟
  12. تم اكتشاف أول حالة من المرض في الولايات المتحدة عام 1981، عندما قام المركز الأمريكي للتحكم بالأوبئة بنشر بيان صحفي يصف 5 حالات مرضية غريبة ، ثم تم الإعلان عن الإيدز رسمياً في 1982.

     

  13. من أين جاء مرض الايدز؟
  14. لا توجد إجابة قاطعة. فهناك من يقول أن مرض الايدز جاء من القرود وكان منتشراً في إفريقيا الغربية، وهناك مقولة أخرى بأن الايدز تم تطويره في المختبرات. لكن الحقيقة المثبتة هي أن الايدز موجود في جميع دول العالم.

     

  15. كيف ينتقل الايدز؟
  16. ينتقل الإيدز من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب عن طريق الاتصال الجنسي أو الدم أو من الأم لطفلها أثناء الحمل.

     

  17. كيف ينتقل الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي؟
  18. ينتقل الفيروس من الرجل المصاب عبر سائله المنوي أو من المرأة المصابة عبر إفرازاتها المهبلية. ويكفي أن يتم الاتصال الجنسي لمرة واحدة حتى تحدث العدوى. تحدث العدوى أثناء الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة أو الاتصال الشاذ بين الذكور (يشكل الاتصال الشاذ بين الذكور حوالي 70% من حالات العدوى).

     

  19. كيف ينتقل الإيدز عن طريق الدم؟
  20. ينتقل المرض عن طريق الحقن بإبر ملوثة، مثل الاستخدام المشترك للإبر ذاتها بين متعاطي المخدرات، واستعمال أدوات ملوثة في الوشم أو الإبر الصينية أو الحجامة.  كما يمكن أن ينتقل عن طريق نقل الدم الملوث أو مشتقاته من شخص مصاب إلى شخص سليم.

     

  21. كيف ينتقل الإيدز من الأم المصابة إلى طفلها؟
  22. ينتقل المرض من الأم المصابة إلى الجنين سواءً في الحمل عن طريق المشيمة، أو أثناء الولادة عن طريق الخدوش أو الجروح، أو عن طريق الرضاعة الطبيعية.

     

  23. كيف لا ينتقل مرض الإيدز؟ (1)
  24. لا تنتقل العدوى عن طريق:

    -         تناول الطعام والمشروبات في الأماكن العامة.

    -         من خلال رذاذ العطس أو السعال.

    -         من خلال لدغة الحشرات مثل البعوض.

     

  25. كيف لا ينتقل مرض الإيدز؟ (2)
  26. لا تنتقل العدوى عن طريق:

    -         المصافحة والمعانقة.

    -         التجاور في قاعات الدراسة.

    -         زيارة المرضى في المستشفيات.

     

  27. كيف لا ينتقل مرض الإيدز؟ (3)
  28. لا تنتقل العدوى بالمخالطة في محيط الأسرة أو العمل، والأماكن المزدحمة كالمواصلات، والأماكن العامة كأحواض السباحة أو أجهزة الهاتف العمومية ولا تنتقل العدوى باستعمال الحمامات ودورات المياه العامة.

     

  29. ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالايدز؟
  30. من الفئات المعرضة للخطر: الأشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية متعددة، وأولئك الذين يمارسون اللواط، واللواتي يمارسن البغاء، والأشخاص المصابون بالأمراض المنقولة جنسياً، ومدمنو المخدرات عن طريق الإبر، وكذلك الأشخاص الذين يتلقون الدم باستمرار كمرضى الثلاسيميا مثلاً.

     

  31. لماذا يعتبر الشباب من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالإيدز؟
  32. يعتبر الشباب من الفئات المعرضة للخطر لأن الشباب، خاصة في مرحلة المراهقة، تتوسع اهتماماتهم بالجنس والعلاقة مع الجنس الآخر، مما يعرضهم لخطر ارتكاب ممارسات غير آمنة. هذا في حين أنهم لا يملكون المعرفة الكافية بوسائل الحماية من هذا المرض.

     

  33. كيف يؤثر فيروس HIV على جسم المصاب؟
  34. يهاجم الفيروس كريات الدم البيضاء ويعمل على تقليص عددها في الجسم. هذه الكريات مسؤولة عن مقاومة الالتهابات والقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم، وقلّة عددها في الدم يجعل جسم الإنسان عرضة لشتّى أنواع الالتهابات والسرطانات التي بإمكان الجسم العادي مقاومتها بشكل طبيعي.

     

  35. لماذا يعتبر الايدز خطيراً؟
  36. مرض الايدز خطير جداً وقاتل. وبالرغم من التطور الكبير في المجال الطبي، إلا أنه لا يوجد علاج للمرض ولا يوجد لقاح يقي منه. وإلى جانب خطورة المرض على صحة المصاب وحياته، تكمن الخطورة أيضاً في البعد الاجتماعي والخوف والخجل من الإفصاح عن المرض.

     

  37. كيف يتطور مرض الإيدز عند المصاب؟
  38. يتطور المرض على عدة مراحل. عند الكشف على وجود فيروس المرض لدى الشخص المصاب، لا يعتبر الشخص مصاباً بالإيدز بل يقال بأنه حامل لفيروس HIV أو أنه HIV Positive. وقد يستمر وضع المصاب على هذا النحو لعدة أشهر أو سنوات قبل أن تظهر عليه أعراض المرض.

     

  39. ما هي مراحل الإصابة بالإيدز؟
  40. قد تكون مرحلة الإصابة الأولية بفيروس HIV بدون أعراض أو  قد تظهر على المصاب أعراض عامة كالحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الإبط، وآلام عضلية، وإنهاك وصداع. وتختفي هذه الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين.

     

  41. ما هي المرحلة الثانية من مراحل الإيدز؟
  42. تعرف المرحلة الثانية بأنها فترة النافذة. ففي هذه الفترة، إذا أجري فحص دم مخبري للأجسام المضادة للفيروس، فعادة ما تكون النتيجة سلبية، وذلك لأن الأجسام المضادة لا تظهر في الدم إلا بعد العدوى بفترة زمنية تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعاً. لذلك يطلب من المصاب أن يعيد الفحص بعد 3 أشهر.

     

  43. لماذا تعتبر فترة النافذة خطيرة؟
  44. تعتبر فترة النافذة خطيرة بشكل خاص لأن المصاب يكون حاملاً لفيروس HIV وقادر على نقله للآخرين في حين أن الفحص المخبري لا يؤكد وجود المرض. وبالتالي قد يعتقد المصاب أنه غير حامل للمرض فلا يتخذ أية إجراءات لمنع نقله لغيره.

     

  45. ما هي المرحلة الثالثة للإصابة بالإيدز؟
  46. المرحلة الثالثة هي فترة الحضانة، وتبدأ من لحظة طهور فحص الدم الإيجابي (أي الكشف عن الأجسام المضادة في الدم) إلى لحظة ظهور أعراض المرض. قد تستمر هذه الفترة ما بين 6 أشهر إلى 10 سنوات.

     

  47. هل يكون الشخص المصاب سليماً أثناء فترة الحضانة؟
  48. لا تظهر على المصاب أعراض المرض خلال فترة الحضانة ويبدو المصاب معافى. ولكن الفيروس يستمر في تدمير مناعة الجسم. ومن الطبيعي أن المصاب يكون قادراً على نقل العدوى للآخرين طيلة هذه الفترة.

     

  49. ما هي مرحلة الإصابة وكيف تظهر؟
  50. تبدأ مرحلة الإصابة عندما تنهار مناعة الجسم ويصبح عرضة للعديد من الأمراض والأورام المختلفة التي تهدد حياته. في العادة، تكون هذه الأمراض والأورام نادرة الحدوث أو غير خطيرة، ولكن بسبب وجود العدوى بالايدز فإن هذه الأمراض تطول وتصبح أكثر حدة.

     

  51. ما هي أكثر أعراض الإيدز شيوعاً؟
  52. من الأعراض الشائعة تضخم الغدد الليمفاوية، وارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية ونقصان الوزن، والإسهال المزمن، والتدهور في الصحة العامة للفرد، والإصابات الجرثومية الأخرى مثل السل الرئوي والالتهابات الفطرية والحزام الناري، والإصابة بالتهابات جلدية وتقرحات في الفم وسرطان الجلد.

     

  53. كيف يمكن الكشف عن فيروس الايدز؟
  54. إن دخول فيروس HIV إلى جسم المصاب يدفع الجسم إلى صنع أجسام مضادة ضده. وللكشف عن الإصابة بالفيروس، تؤخذ عينة من الدم للفحص المخبري للكشف عن وجود هذه الأجسام المضادة.

     

  55. هل نتيجة الفحص السلبية تعني أن الشخص غير مصاب بالفيروس؟
  56. تعني نتيجة الفحص السلبية إما أن الشخص غير مصاب بالفيروس، أو أنه مصاب ولكن الجسم لم يصنع بعد العدد الكافي من الأجسام المضادة بحيث يتم الكشف عنها بواسطة الفحص المخبري (فترة النافذة). ولذلك، ينبغي تكرار الفحص بعد مرور ثلاثة أشهر.

     

  57. هل يمكن الاستنتاج من مظهر الشخص الخارجي أنه مصاب بفيروس الإيدز؟
  58. لا يمكن الاستنتاج من المظهر الخارجي للشخص أنه مصاب بفيروس الإيدز أو غير مصاب به. والوسيلة الوحيدة لمعرفة ذلك هي إجراء الفحص المخبري.

     

  59. ما الفرق بين حامل مرض الإيدز والمصاب بالمرض؟
  60. حامل مرض الايدز هو الشخص الذي يوجد الفيروس في جسمه وينقل العدوى دون أن تظهر عليه الأعراض.

    أما المصاب بمرض الايدز فتظهر عليه أعراض المرض ويكون ناقلاً للعدوى أيضاً.

     

  61. ما هي طرق الوقاية من عدوى مرض الإيدز؟
  62. طرق الوقاية من عدوى مرض الايدز تكون بتجنب وسائل انتقال المرض. وبما أن أغلب حالات العدوى تحدث عن طريق الاتصال الجنسي، فإن أهم سبل الحماية تكمن في تجنب الاتصالات الجنسية غير الآمنة.

     

  63. كيف يمكن تجنب انتقال العدوى بواسطة الاتصال الجنسي؟
  64. يمكن ذلك من خلال عدم إقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج، سواءً تعلق الأمر بالرجل أو المرأة. وعند الشك بإصابة أحد الزوجين، يجب استخدام الواقي الذكري مع العلم أن الواقي الذكري لا يشكل حماية أكيدة من الايدز.

     

  65. كيف يمكن تجنب انتقال العدوى من خلال الدم؟
  66. الابتعاد عن تعاطي المخدرات، وتجنب استخدام إبر أو حقن مستعملة، واستخدام الإبر التي تستعمل لمرة واحدة، وتجنب ملامسة النفايات الطبية، وخاصة الملوثة بالدم، وعدم استخدام أدوات الغير وخاصة شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان.

     

  67. كيف يتم تجنب انتقال العدوى من خلال الإجراءات الطبية؟
  68. تقوم الطواقم الطبية بإجراء فحوصات مخبرية للتأكد من سلامة الدم قبل استعماله، وتعقيم الأدوات الطبية والجراحية قبل الاستعمال، والتخلص الطبية، وذلك لحماية المرضى من انتقال العدوى.

     

  69. كيف يمكن تجنب انتقال العدوى من الأم إلى الطفل؟
  70. على المرأة المصابة أو الحاملة للفيروس أن تمتنع عن الحمل أو الإرضاع قدر المستطاع حتى لا تنتقل العدوى إلى المولود.

     

  71. هل هناك علاقة بين عدوى الإيدز والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً؟
  72. إن الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً تزيد من خطر الإصابة بالايدز وخاصة لدى الإناث، لذلك فيجب معالجة هذه الأمراض في  مراحلها الأولى.

     

  73. ما هو دور المؤسسات الرسمية في الوقاية من الإيدز؟
  74. على المؤسسات الرسمية أن تعمل على رفع الوعي حول مرض الايدز بغرض تصحيح المعلومات الخاطئة عند عامة الناس، وتوفير الفحوص المخبرية للكشف عن المرض، بما في ذلك الفحص الطبي قبل الزواج للفئات الأكثر عرضة.

     

  75. هل يوجد تطعيم خاص للحماية من الإيدز؟
  76. لا يوجد تطعيم أو لقاح يقي من الإصابة بمرض الايدز، لذلك فإن اتباع إجراءات الوقاية أفضل الوسائل للحماية من العدوى.

     

  77. كيف يعالج مرض الإيدز؟
  78. نجحت الأبحاث العملية في توفير بعض العلاجات  التي لا تشفي من مرض الإيدز ولكن تحد من تأثيره، وتشمل هذه العلاجات وسيلتين:

    -         الأولى هي مهاجمة الفيروس نفسه وبالتالي القضاء عليه.

    -         الثانية تنشيط الجهاز المناعي للمريض.

    ولا تزال فعالية الأدوية المستخدمة حالياً محدودة ولها تأثير سام على جسم المريض.

     

  79. كيف يجري البحث عن علاج فعال للإيدز؟
  80. تتواصل الأبحاث لتحسين فعالية الأدوية. ويجري العمل على صنع أنواع تعمل بأسلوب مختلف عن أدوية الإيدز التقليدية. إذ أن الدواء الحالي يوقف نمو فيروس الإيدز عندما يدخل خلية الجسم، فيما أن الأدوية الجديدة ستمنع الفيروس من النفاذ إلى الخلية السليمة.




آخر تحديث الاثنين, 16 مايو 2011 13:42